رقم الدرس الوحدة : 11 النشاط الموضوع المستوى
61 من عظماء الإسلام 1 ـ نص تواصلي عظمة النبي صلى الله عليه وسلم س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
ـ توظيف الكلمات : شتى , خانق , اليأس , تأييد , في جمل مفيدة.
ـ استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
ـ إدراك سرعظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم والإنجاز الذي قدمه للبشرية .
ـ الكتابة الصحيحة للهمزة في آخر الكلمة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 126 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : من هم عظماء الإسلام ؟ لماذا اسحقوا أن يكونوا عظماء ؟
• تقديم الدرس : من هو أعظم العظماء من البشر؟ مامصدر عظمته؟ لماذا لم تزل هذه العظمة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن عظمة الإنسان تقاس بماقدم من إنجازات .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماالفرق بين عظمة رسول الله وعظمة غيره ؟لماذا بقيت عظمة رسول الله خالدة ؟ لماذا لم ينل الخصوم منها رغم تعدد محاولاتهم للنيل منه ؟ ماالإنجاز الذي حققه رسول الله ؟
 الفكرة العامة : بيان الكاتب أن عظمة رسول الله خالدة بخلود إنجازاته رغم المحاولات اليائسة للنيل منها .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : لماذا زالت عظمة الكثير من الرجال ؟ لماذا تزداد عظمة رسول الله بمرور الزمن ؟ لماذا فشل خصومه في التقليل من قيمته ؟ أين تكمن عظمته ؟ كيف وجد رسول الله البشرية ؟ بم أنقذها ؟ ماذا نتج عن دعوته ؟
 شرح المفردات : شتى : مختلف ـ اليأس : القنوط ـ تأييد : دعم ومساندة ومساعدة
 المغزى من النص : رسول الله أعظم العظماء بما قدم للبشرية من حلول لمختلف مشاكلها .
 الرسم الإملائي :
تكتب الهمزة في آخر الكلمة :
1 ـ على السطر إذا كان ماقبلها ساكن . مثال : جزء , دواء
2 ـ وعلى الألف إذا كان ماقبلها مفتوحا . مثال : قرأ
3 ـ وعلى الواو إذا كان ماقبلها مضموما . مثال : وضوء
4 ـ وعلى الياء إذا كان ماقبلها مكسورا . مثال : شاطىء .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 بم يصير الإنسان عظيما ؟ ماسبب خلود عظمة رسول الله؟هل تحفظون من القرآن مايدل
على مكانة رسول الله عند ربه ؟ رسول الله لاينقطع ذكره من ألسنة المسلمين . كيف ذلك ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع باستعمال كلمات تشتل على همزات في آخرها .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن عظمة رسول الله لامثيل لها عند البشر وأنه استحقها بفضل إنجازاته العظيمة .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  قامت مؤخرا حملات للإساءة إلى رسول الله . فيم تمثلت هذه الحملات ؟ هل تؤثر هذه على مكانة رسول الله ؟ لماذا ؟ ماموقف المسلمين من هذه الحملات ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن عظمة رسول الله خالدة لاتؤثر عليها محاولات النيل منها .
المطلوب

ملاحظات