دراسة تطبيقية من الشعر المعاصر على أوزان بحر الكامل والتجديد فيه




تفعيله بحر الكامل تتكون من فاصلة صغري ، ووتد مجموع (///ه // ه) أي (متفاعلن) ، وينتج عن تكرارها ست مرات ، ثلاث في كل شطر بيت من الكامل التام ، أما إذا تكررت أربع مرات ، في كل شطر ثنتان ، فذلك الكامل المجزوء([1])
(1) الكامل التام :- أ – العروض صحيحة والضرب صحيح :
ومنه قول إيليا أبي ماضي تحت عنوان " الفيلسوف المجنح " :- ([2]).
يا أيها الشادي المفرد في الضحي



أهواك إن تنشد وإن لم تنشد


طوباك إنك لا تفكر في غد



بدء الكآبة أن تفكر في غد


إن كنت قد ضعيت إلفك إنني



أبكي على إلفي الذي لم يُوجد




ومن هذا النمط قول نزار قباني في قصيدة بعنوان " بريدها الذي لا يأتي " من ديوان الرسم
بالكلمات :-([3]).


حجرية الإحساس لن تتغيري



إني أخاطب ميتا لن يسمعا


ما أسخف الأعذار تبتدعينها



لو كان يمكنني بها أن أقنعا


سنة مضت وأنا وراء ستائري



استنظر الصيف الذي لن يرجعا



كل الذي عندي رسائل أربع



بقيت – كما جاءت – رسائل أربعا


هذا بريد أم فتات عواطف



إني خُدعت ولن أعود فأخدعا


يا أكسل امرأة تخط رسالة



يا أيها الوهم الذي ما أشبعا


أنا من هواك ومن بريدك متعب



وأريد أن أنسى عذابكما معا


لا تُتْبعي يدك الرقيقة إنني



أخشى على البللور أن يتوجعا


إني أريحك من عناء رسائل



كانت نفاقً كلها وتصنعا


الحرف في قلبي نزيف دائم



والحرف عندك ما تعدى الإصبعا




ب- العروض صحيحة والضرب مقطوع:-
ويمثله قول الشاعر محمود غنيم في (جمال الريف) من ديوانه " صرخة في واد "

عشقُوا الجمال الزائف المجلوبا



وعشقت فيك جمالك الموهوبا


قدست فيك من الطبيعة سرها



أنعم بشمك مشرقاً وغروباً


ولقد ذكرتك فادكرت طفولتي



وتمائمي طوبي لعهدك طوبي



ج- العروض صحيحة والضرب أحذ مضمر :-
ومنه قول الحساني عبد الله تحت عنوان " لن يرجع الماضي " في ديوانه " عِفْتُ سكون النار":-
إِنْ كُنتِ عَلمتِ ما ألقَي ولَمْ



تُعْنَي فَجُرمُك أعظَمُ الجُرْمِ


أوْ كنتِ و الأحجارُ قد عَلِمَتْ بهِ



لمْ تعلمي فَلْتقْبلي حُكْمي


لن يرجع الماضي الذي أهدرتني



فيهِ ولَمْ ترعَيْ به هَمْي


قولي أيا من هانت الكلمات عن



دكِ : ظالمٌ مستْعذِبُ الظُّلم


إني شقيتُ لِعْبرةِ فإذا رجَعْ



تُ شقيتُ في أمسي وفي يَوْمي