المحور: التوازن الطبيعي والبيئة
الموضوع: بين التمساح والطيور
الأهداف و الكفاءات:
-القراءة المسترسلة مع احترام علامات الوقف
- شرح المفردات
- استنطاق المعاني الظّاهرة والكامنة
المراحل نشاطات المعلم نشاطات المتعلّم
أسئلة قبلية 1- أذكر حيوانات مفترسة تعرفها.
2- ما الذي يميزها؟ 1- الأسد ، التمساح ، النسر.........
2- القوة ، السرعة.......

القراءة الصّامتة
والتعبير عن الصورة
1- أين كان التمساح الأب يجلس؟
2- لماذا تفاجأ التمساح الصغير من الطيور الملونة؟
3- ماذا عرف التمساح الصغير؟ 1- كان التمساح الأب يجلس في النهر.
2- تفاجأ التمساح الصغير لأن الطيور كانت تحط في فم أبيه دون أن يأكلها.
3- عرف التمساح الصغير أن الطيور ليست كلها صديقة.
القراءة البنموذجية - القراءة التمثيلية (الكتاب مغلق).
- القراءة النموذجية (الكتاب مفتوح)
القراءات الفردية
شرح المفردات
استخراج الأفكار 1-استعمل الكلمات التالية في جمل مفيدة:.
ترصدان ، يلتهم، ينشرح .


2- أتحاور مع النص:
- كيف وصف الكاتب التمساح في الفقرة الاولى؟
- لماذا يبقى التمساح الصغير بالقرب من أبيه؟
- لماذا ينشرح التمساح عندما تلتقط الطيور ما علق بأسنانه؟
- ما الذي فاجأ التمساح الصغير؟
- هل تلتفت التماسيح إلى صغارها ؟
- هل كل الطيور أصدقاء للتماسيح؟



3- استخراج الأفكار:
- ما الفكرة التّي نستخرجها من الفقرات 1-2-3.
- ما الفكرة التّي نستخرجها من الفقرات-4-5.
- ما الفكرة التّي نستخرجها من الفقرة6.
1- توظيف المفردات:
- يرصد المجاهدون تقدم الأعداء بحذر .
- التهم الأسد فريسته قبل أن يصل من ينافسه عليها.
- انشرح المريض بعد أن تناول الدواء.

2- أتحاور مع النص:
- جسمه ضخم مغلف بالحراشف..........
- يبقى التمساح الصغير بالقرب من أبيه حتى يتعلم منه كيف يصطاد.
- ينشرح التمساح لأنه لايستطيع أن يتخلص بنفسه من بقايا الطعام.
- تفاجأ التمساح الصغير لأن طائرا ضخما كان سيأكله.
- لا تلتفت التماسيح إلى صغارها.
- ليست كل الطيور أصدقاء للتماسيح..
3- استخراج الأفكار:
- وصف التمساحين في النهر.
- التمساح الصغير يكتشف أن الطيور صديقة ولايجب إيذاؤها.
- التمساح الصغير يكتشف أن الطيور أنواع وهي ليست كلها صديقة.
استخراج الفكرة العّامة - ما الفكرة أو العبرة التّي يمكن أن نستخلصها من النّص؟
- الحياة البرية أسرار وعجائب ، فسبحان خالقها.