قسم السنة الخامسة ابتدائي المجال3
المادة: تربية مدنية الوحدة3
المجال: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:ساعة
الوحدة: حرية التعبير
الكفاءة المستهدفة:ممارسة حرية التعبير بكل موضوعية واستقلالية دون المساس بكرامة الغير.
مؤشرات الكفاءة:- يعرف حقه في ممارسة حرية التعبير.
- يعرف مواضع ممارسة حرية التعبير.
- يعرف شروط ممارسة حرية التعبير.
الوسائل : كتاب التربية المدنية ص54
النشاطات نشاطات المعلم نشاطات المتعلّم
وضعية الانطلاق 1- كيف تكون حرية اختيار الاشخاص لتولي المسؤولية العامة؟
2- ماهي المجالات الاخرى التي يمكن للمواطن أن يمارس فيها حرية التعبير؟
3- ما هي القواعد التي يلتزم بها المتحاورون؟ 1- تكون عن طريق الانتخابات.
2- أثناء الحوار فيما بين الأفرا د.
- في التجمعات أو الجمعيات المدنية أو المجالس المنتخبة والأحزاب السياسية.
- عبر وسائل الإعلام.......
3- القواعد التي يلتزم بها المتحاورون:
-احترام الآخرين.
- الاستماع للطرف الآخر.والاستعداد لتقبل أفكاره.
- استعمال الحجة والإقناع............
بناء التعلمات - ألاحظ وأكمل:
يمارس المواطنون حرية التعبير :
1- في التجمعات........
2- وعبر وسائل .........
3- وداخل المجالس .......
أوالجمعيات........
4- ممارسة حرية التعبير مشروطة بـ ....... الخلاصة:
يمارس المواطنون حرية التعبير بحريةواستقلالية وموضوعية
في التجمعات العامة وعبر وسائل الإعلام المختلفة ، وداخل المجالس الشعبية المنتخبة
أوالجمعيات المدنية.
ممارسة حرية التعبير مشروطة بـعدم المساس بحرية الغير وكرامتهم.

استثمار التعلمات 1- نشاط رقم 4 صفحة 56
2- نشاط رقم 5 صفحة 56
3- عن طريق عمل الأفواج يقوم التلاميذ بعقد اجتماع لتأسيس جمعية مدنية . و ملء الإستمارات المطلوبة. 1- الوثيقة رقم 12 تمثل نشاطا خيريا قامت به جمعية دينية.
- الوثيقة رقم 13 تمثل نشاطا ثقافيا قامت به جمعية مدنية.