المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 19
المادة: ریاضیات
المجال: الفضاء والهندسة
الموضوع: المجسمات
الكفاءة القاعدیة: التعرف على أشكال مستویة و مجسمات و وصفها و نقلها و تسمیتها و إنشائها
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الأنواع المختلفة للمجسمات و أجزائها .
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
وضعیة المشكلة:
- عرض المجسمات الخمسة على التلامیذ.
*- أنا أنتمي إلى هذه المجسمات :
*- المجسم الذي یشبهني له 6 أوجه و 8 رؤوس...............................
*- المجسم الذي یقع قربي له قاعدتان یمكنه التدحرج.........................
*- یوجد-معي مجسم له قاعدة واحدة و 8 أوجه.................................
*- یوجد قریبا مني مجسم له قاعدة واحدة و رأس واحد.......................
*- أما أنا فلیس لدي وجه و لا قاعدة , یمكنني التدحرج ’ هل عرفتني؟
وضعیة التوظیف:
*- اربط كل مجسم بشكل قاعدته:
المكعب دائرة
الإسطوانة مستطیل
متوازي المستطیلات مثلث
المخروط مربع
الهرم
وضعیة التمرین:
املأ الجدول الآتي:
الشكل عدد الأوجه عدد الرؤوس
المكعب
الإسطوانة
الكرة
المخروط
التمارین صفحة 49
-1 استخلاص خواص المجسمات .
-2 استخراج مجسمات من مركب.