الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
-النشاط 2:
1-عمل في مجموعات:

الوضعية:
قالت هبة لأخيها : أتعرف أنى أقضي 360 دقيقة في المدرسة يوميا؛ 360 دقيقة بعيدا عن البيت و عن اللعب! أتفهم هذا؟ سخر منها أخوها و أجابها: و أنت أتعرفين أني أقضي ,000 108 ثانية أسبوعيا في مدرستي الجديدة؟ نعم 000 108 ثانية كلها عمل وجد...
و أنت ما رأيك في ما قاله الطفلان؟ هل الوقت الذي يقضيانه في المدرسة معقول؟ علل جوابك.


2-المناقشة الجماعية:
يهدف هذا النشاط إلى تقديم أجزاء الساعة و إقدار المتعلمين على تعرف العلاقة بين الساعة و الدقيقة و الثانية.
أثناء المناقشة الجماعية, ينبغي الانطلاق من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات و استدراج المتعلمين إلى ضرورة تحويل المدتين إلى نفس الوحدة ليمكن لكل واحد إبداء الرأي في ما قاله الطفلان:
-التذكير بكيفية الانتقال من الساعة إلى الدقيقة إلى الثانية أو العكس:
1h = 60 min ; 1 min =60s ; 1h =60 x60 min =3 600 s
-قراءة الأجوبة المقترحة إذا كانت صحيحة.
-المدة التي تقضيها هبة في المدرسة بالساعات: 6h=60÷ 360.
-المدة التي يقضيها ياسين : بالساعات في مدرسته:6h =3600÷108000
-الاستنتاج: يقضي الطفلان نفس المدة بالمدرسة. و هي المدة التي يقضيها (تقريبا) جميع الأطفال في المدرسة و هي مدة معقولة.

3- العمل الفردي:




حدد من بين المدد التالية, المدد الأكبر من ساعة واحدة:
60min 1s /3 601s / 3 559s / 61 min / 59 min.
حول إلى الدقائق: 3h 30min؛ 2h 45 min؛1h 32 min.
حول إلى ثوان: 4min 56 s.