التنشيط في العملية التعليمية



التنشيط في العملية التعليمية هو إضفاء الحيوية على جلسة تعليمية تعلمية قصد دفع المتعلمين إلى المشاركة في العملية مشاركة فعالة.

و المنشط هو الذي يمكن أن يحرك الجماعة أو بعبارة أخرى يخرجها من الجمود و السير العادي للتدريس إلى الحركية و الدينامية.

و هناك عدة تقنيات للتنشيط نذكر منها:

* تقنية حل المشكلات يعني الوضعيات المشكلة و هي مجموعة من المعلومات التي ينبغي تمفصلها

و الربط بينها للقيام بمهمة في سياق معين بتوظيف المكتسبات السابقة.

* لعب الأدوار و المواقف التمثيلية - دراسة الحالة - العصف الذهني - الأنشطة الجماعية - أنشطة الإبتكار و الإبداع -

المناقشة الجماعية و الحوار.

العصف الذهني هو أن نترك الكل يعبر و يقترح بدون تدخل إلى النهاية ثم نقوم باستجماع و استخراج الخلاصة، خلاصة ماقيل طبعا.

*تقنيةالمشروع و تتطلب وضع أولا تصور المشروع ثم خطة للمشروع متماسكة و قابلة للتنفيذ و التقييم و ذلك بوضع مجموعة من معايير التقويم.

أما دور المنشط فيمكن أن يقوم به الأستاذ و هذا ما يكون عادة أو أحد المتعلمين أو جماعة من المتعلمين