11 التضامن الإنساني 2- تعبير شفهي جمعيات في مواجهة الكوارث س4 م
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .
- التعبير بأفكار بسهولة وطريقة منطقية ولغة سليمة .
- تلخيص النص .
- توظيف كلمات بالمعنى المجازي .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 42 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? تلخيص النص :
لعب الصليب الأحمر والهلال الأحمر دورا في مساعدة البلدان الفقيرة التي تتعرض للكوارث والأزمات بتقديم المساعدات الإنسانية للضحايا وتنظيم برامج صحية واجتماعية وإسعاف المتضررين من الحرب . الصحافيون شهود لهم دورهم في تغطية الأحداث وإعلام المسؤولين والرأي العام بها, وكثيرمنهم كان شهيد أداء الواجب .
تقويم بنائي  ينجز التلاميذ بطاقة قراءة للنص .
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابيرويتدرب على التعبير بتقنيات تلخيص النص.
المرحلة الختامية • قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي  ماسبب تسمية الجمعيتين بالصليب والهلال؟أين ينشط كل منهما؟ماهي نشاطات الهلال الأحمر
الجزائري ؟ من ينشط فيه ؟ مارأيكم فيما يفعله ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ قيمة العمل الإنساني الذي يقوم به الهلال الأحمر والصليب الأحمر للمحتاجين .
المطلوب  تقليص النص .
رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
12 التضامن الإنساني 3- تعبير كتابي كتابة نص إخباري س4 م
الهدف التعلمي : القدرة على كتابة نص إخباري باستعمال تقنيات الإخبار .
السند التربوي: نصا القراءة والمطالعة ص 38 و42, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس: ماهي أنماط النصوص ؟ ماذا يقصد بالإخبار ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير .
بناء التعلم • عرض الأمثلة : العودة إلى نص القراءة ودراسة النص واستخراج الجمل الإخبارية .
القبعات الزرق جنود تابعون لمنظمة الأمم المتحدة . تتمثل مهمة القبعات الزرق في حفظ السلم في العالم . ليست مهمة القبعات الزرق قتالية .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? تعريف الإخبار:
لاحظوا الأمثلة . ما المعنى الذي أفادته كل جملة ؟ بأي أسلوب تم التعبير عن هذه المعاني ؟ كيف أنقل خبرا ؟ ما هي مجالات استعمال الإخبار ؟
الإخبار هو نقل معلومات أو إخبار عن حادث أو شخص أو شيء بدقة وتفصيل وترتيب.
? كيف نخبر عن حادث أو أقدم معلومات :
للإخبار عن حدث أو تقديم معلومات أقوم بما يلي :
1 ـ نحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه أو نعرف بالشيء الذي نريد تقديم معلومات عنه .
2- ونذكر من حضر إلى مكانه وكيف تصرف أو نذكر المعلومات مفصلة ومرتبة .
3- ونبين الأثر الذي تركه في أنفسنا الحدث أو موقفنا من الشيء الذي نتحدث عنه .
كيف نبني نصا إخباريا :
1- نبدأ بمقدمة مناسبة . 2- ونتبعها بعرض نفصل فيه المعلومة أو الخبر .
3- ونختم النص ببيان موقفنا من الخبر أو المعلومة .
تقويم بنائي  ابحثوا عن أخبار وردت في نص المطالعة .
 وظفوا أسلوب الإخبار للتعبير عن حادث أو شخص .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في توظيف الإخبار شفهيا وكتابيا .
المرحلة الختامية • ماهو الإخبار؟ ماهي مجالات استعماله ؟ كيف نبني نصا إخباريا ؟
تقويم ختامي  ينجز التطبيق 1 ص45 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب ينجز التطبيق 2 ص 45 .
المشروع • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
13 شخصيات موهوبة 1- قراءة ودراسة نص الفنان محمد تمام س4م
الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة :