08 حقوق الإنسان 2- تعبير شفهي معركة بعد أخرى س4 م
الأهداف التعلمية :
القدرة على : - إدراك أن الحقوق تنال بالحرص على المطالبة بها .
             - إدراك الفرق بين نظرة الإسلام ونظرة الغرب للمرأة .
             - توظيف المجاز والجمل الفعلية التي تقدم فيهاالمفعول به على الفاعل .                                        
             - تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أوتوسيعها أو تقويم خطأ .                                        
             -  التعبير بأفكار منطقية ولغة سليمة .          
السند التربوي : كتاب اللغة ص 31 , السبورة .                        
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان:  معركة بعد أخرى
المرجع: الكاتبة صوفي بسيس [بتصرف]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري , سردي
موضوع النص: يتحدث النص عن مراحل من نضال نساء العالم من أجل المطالبة بتسوية أوضاعهن ومساواتهن بالرجل في الحقوق والواجبات .
محتوى النص (الأفكار):
1- مطالبة النساء بحقهن في التعلم .
2- ممارسةالمرأة حقها في المواطنة ومشاركتها في السياسة .
3- مشاركة المرأة في تنشيط الحركات الاجتماعية والنضالية والسياسية .
4- نضال المرأة العاملة لتسوية وضعها بالرجل في بلاد الغرب .
أهمية النص (المغزى):
1- المرأة هي المجتمع إذا حافظنا عليها بنينا مجتمعا قويا وإذا أهملها الرجل كان هو أول ضحية .  
2- من الواجب إعطاء الحق لصاحبه قبل أن يطالب به .                  
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية • قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي  مم تعاني المرأة في بلاد الغرب ؟ وعندنا ؟ لماذا وضع المرأة عندنا لم يصل إلى المستوى  
   المطلوب رغم أن الإسلام عاملها مثل الرجل ؟ أين ترون الحل ؟ ماذا يقدم العلم للمرأة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الالتزام بمبادىء الإسلام يحقق للمرأة كرامتها ورفعتها .
ملاحظات