مدارس علم النفس
السلام عليكم و رحمة الله و البراكته.: أيها الطلبة و الطالبات :*مدخل الأول
ندعو حضراتكم اليوم لعرض يندرج موضوعه "مدارس علم النفس" والتي من خلالها سوف نرصد الحالات النفسية الخارجية و الداخلية في الشخصية الإنسان .
وفي هدا الإطار نعرف لمفهوم "علم النفس" كأحد العلوم الإنسانية.
"علم النفس" أحد العلوم الحديث (القرن 19) فهو علم وصفي وليس تقريري لأنه يصف السلوك و لا يفسره كما أنه لا يضع معايير للسلوك و التفكير و التوفق مثلما تعمل على دلك علوم المنطق و الأخلاق و الجمال .
"فعلم النفس" يقتصر على وصف الطريقة التي تتم بها عملية التفكير بالفعل إلى جانب ما نتذوق بالفعل جميلا كان أو قبيحا أو بعبارة أخر : أن "علم النفس" يدرس ماهو كائن لا ينبغي أن يكون يدرس ما هو واقع لا ما هو واجب .
إن "علم النفس" له ارتباط وثيق بعلم الأحياء وعلم و ظائف الأعضاء وعلم الاجتماع .
لأن سلوكنا يتوقف إلى حد كبير على التكوين البيولوجي لدينا (كالحسي .الغدي . العصبي ) وعلى كل ماورتناه من استعدادات فطرية . و"لعلم النفس " عدة فروع منها علم النفس العام علم النفس الاجتماعي/علم النفس الصناعي/علم النفس الشواذ...الخ كما ان لهذا العلم مدارس متعددة دعت الحاجة الى ظهورها في القرن التاسع عشر وهذا هو موضوع نقاشنا لهذا اليوم.
تمهيد :
حتى مطلع تاقرن العشرين لم تكن هناك خطة عامة للبحث او رابط يجمع بين المعلومات المتناثرة. بل حتى انه لم يكن هناك اتفاق موحد لنعريف “علم النفس”