منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


description فتنة الوطنية الدخيلة ع امة الاسلام Empty فتنة الوطنية الدخيلة ع امة الاسلام

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني الموحدين حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم الى من يتابع المقالات الخاصة بموضوعنا المنشور باسم( رفع الستار عن حرمة مؤاخاة الكفار) (للشيخ الشهيد نحسبه كذلك ولانزكي ع الله احد) فاننا قد اخترنا ان يكون هذا الفصل مستقلا عن الموضوع الاصلي لأهميته واليكم الموضوع


في بيان فتنة الوطنية

إن دعاة الإسلام المعتدل يسعون إلى تكييف الشريعة الإسلامية مع منظومة الأفكار والقيم الغربية حتى تكون منسجمة معها تمام الانسجام ..
ومن الأفكار والقيم الغربية التي يسعى هؤلاء إلى الانسجام معها وعدم مخالفتها فكرة الوطنية ..
فهم يريدون مساواة النصارى بالمسلمين في كل شيء بحجة أنهم مواطنون ..وإخوة في الوطن..!
وقد زعم القرضاوي أن النصارى في بلاد الإسلام مسلمون بالحضارة والثقافة، وإن كانوا نصارى بالعقيدة والطقوس..!!
بل صرح بأنهم ليسوا كفارا لأنهم يؤمنون بالله-على حد زعمه- !!
وزعم أن القرآن ركز على مواضع الاتفاق معهم، دون مواضع الخلاف، وقال بأنه يجب احترام ديانتهم، وتهنئتهم بأعيادهم، وأن لهم ما لنا وعليهم ما علينا..
وتغليبا لرابطة الوطنية على رابطة الدين فقد أفتى القرضاوي المسلمين في جيوش الدول الصليبية بمشروعية المشاركة في قتال المسلمين لئلا يُشك في ولائهم وانتمائهم إلى أوطانهم !!
وادعى محمد سليم العوا عدم وجوب الجزية على غير المسلمين من المواطنين فقال : "إن غير المسلمين من المواطنين الذين يؤدون واجب الجندية؛ ويسهمون في حماية دار الإسلام لا تجب الجزية عليهم"."الأقباط والإسلام"(ص 40).
وصرح العوا أيضا بأن عقد الذمة لم يعد له وجود، فقال : "إن عقد الذمة الذي بسببه تثور جميع المشاكل انتهى، انتهى العقد وانقضى بموت أطرافه. الدولة الإسلامية احتلت وانهدمت، ولم يعد هناك دولة إسلامية، والأطراف الذين أبرموا هذا العقد لم يعودوا موجودين. والعقد هذا هو كأي عقد في الدنيا إذا مات أطرافه وقضوا انقضى. الآن أصبح الجميع في وضع جديد هو وضع المواطنة"اهـ .
ومعنى كلامه أننا اليوم غير مخاطبين بقوله تعالى : {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } [التوبة: 29]..!
كل هذا التمييع للدين والتنازل عن المسلمات العقدية بحجة استيعاب هؤلاء الكفار، وعملا بمبدأ الأخوة الوطنية ..!
وهذه الأخوة الوطنية التي يتحدثون عنها لا يعنون بها مجرد الأخوة الرمزية بل يقصدون أن تكون الرابطة بين المسلمين والكفار في الوطن الواحد رابطة موالاة تامة .
لذالك يلجؤون إلى تحريف مفهوم الموالاة المحرمة التي نهى الله عنها حتى يتسنى لهم القول بمشروعية موالاة الكفار من المواطنين ..!
وفي ذالك يقول محمد سليم العوا : "فالنهي ليس عن اتخاذ المخالفين في الدين أولياء بوصفهم شركاء وطن أو جيران دار أو زملاء حياة، وإنما هو عن توليهم بوصفهم جماعة معادية للمسلمين تتخذ من تميزها الديني لواء تستجمع به قوى المناوءة للمسلمين، والمحادة لله ورسوله" "الأقباط والإسلام" (ص 33).
فهو يدعي بأن العلة في حرمة موالاة الكفار هي محاربتهم للمسلمين لا مجرد كفرهم !
وقد علل الله تعالى وجوب معاداة الكفار وحرمة موالاتهم بقوله :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ} [الممتحنة: 1]
يقول ابن جرير الطبري :
({وقد كفروا بما جاءكم من الحق} يقول : وقد كفر هؤلاء المشركون الذين نهيتكم أن تتخذوهم أولياء بما جاءكم من عند الله من الحق، وذلك كفرهم بالله ورسوله وكتابه الذي أنزله على رسوله.) تفسير الطبري (22/ 558).
و تكريسا أيضا لمبدأ الأخوة الوطنية يقول ما يسمى بالمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث:
"وقد يتحرّج بعض المسلمين من اعتبار غير المسلمين إخواناً لهم، وإذا استعمل البعض كلمة (إخواننا النصارى)، ترى الكثير من الشباب المسلم يهيج ويثور قائلاً: كيف تسمّون النصارى إخواناً لنا والله عزّ وجلّ يقول: {إنّما المؤمنون إخوة}.
إنهم يفهمون من هذه الآية أنّ الأخوّة محصورة بين المؤمنين، ولا يمكن أن تشمل غيرهم، وهذا ليس صحيحاً، للأدلّة التالية:
1. لقد وصف الله عزّ وجلّ الأنبياء بأنهم إخوة لأقوامهم الكفّار. قال تعالى:
- {وإلى عادٍ أخاهم هوداً}.
- {وإلى مدين أخاهم شعيباً}.
- {وإلى ثمود أخاهم صالحاً}.
وقال تعالى:
- {إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون؟}.
- {إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتّقون؟}.
- {إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون؟}.
هؤلاء الأنبياء: نوح وهود وصالح وشعيب، اعتبرهم الله إخواناً لأقوامهم، فهذا تصريح من القرآن بوجود أخوّة قوميّة رغم اختلاف الدين.
2. وقد أبقى الله تعالى وصف الأخوّة حتّى مع الإنسان الكافر المحارب، وذلك في قوله تعالى: {لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون من حادّ الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم ..}. فالأخوّة الإنسانية موجودة، والأخوّة القومية موجودة، والأخوّة النسبية موجودة، وقد يكون معها أخوّة الإسلام فتزداد قوّة ومتانة، وقد لا يكون معها أخوّة إسلامية، فتبقى كل أنواع هذه الأخوّة إلى جانب بعضها، وعند التعارض يغلّب المسلم أخوّته الإسلامية على كل ما عداها.
أمّا الآية الكريمة {إنّما المؤمنون إخوة} فمعناها أنّ العلاقة بين المؤمنين لا يمكن أن تكون إلاّ علاقة أخوّة في الله، ولكنها لا تحصر الأخوّة فقط بين المؤمنين. إذ الأخوّة قد
يكون لها سبب آخر بين المؤمنين وغير المؤمنين، فقد تكون أخوّة قومية أو أخوّة بشرية أو قد تكون صداقة مبنية على المصالح المشروعة.
ومن جهة أخرى فقد تكون العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين حرباً أو عداوة أو أحقاداً، أمّا بين المسلمين فالعلاقة ينبغي أن تكون دائماً قائمة على الأخوّة في الله.
إذا نظرنا إلى هذه الآية في ضوء الآيات الأخرى، فإننا نتوصّل إلى النتيجة التالية: أنّ كل هذه الروابط البشرية روابط فطرية، غير أنّ أقوى رابطة تربطني ببشر هي رابطة الأخوّة في الله، وهذه لا يمكن التنازل عنها أو التفريط فيها أو الاستحياء منها.
لكن هذه الرابطة القوية ليست وحيدة ولا تمنع أن يكون بيني وبين غير المسلمين أخوّة من نوع آخر، أقدّر فيها القرابة النسبية أو القومية أو الإنسانية، فهذه لها قدرها وتلك لها قدرها، والذي يغلّب واحدة على أخرى عند التعارض أمر الله تعالى وشريعته" اهـ .

description فتنة الوطنية الدخيلة ع امة الاسلام Emptyرد: فتنة الوطنية الدخيلة ع امة الاسلام

more_horiz
جعله الله في ميزان حسناتك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد