المستوى الثالث القراءة الشعرية رقم الجذاذة:
ذ . عبد الله البكاوي العنوان: اقـــــــرأ الصفحة:
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

ح المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
الحـصــــة الاولــــــــــــــى



• تمهيد

• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف القصيدة
• قراءة :
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• أمهد بطرح اسئلة:
- لماذا تذهب إلى المدرسة؟
• أسمع النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث النص؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
- أين يتواجد المتعلمون؟ ماذا يفعلون؟
* - ما موضوع هذا النص؟ ديني؟ ام رياضي؟ ام ثقافي؟
- بماذا يتميز عن "مولد النور" ؟ من صاحب هذا النص؟
• يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- راق : متقدم * سمو: علو * تحظى : تنال
- يجيب المتعلمون على الاسئلة : - لماذا أمرك الشاعر بالقراءة؟
- بماذا يتميز الانسان عن الحيوان؟ - ماهي أولى كلمات القرآن الكريم؟ إلى ماذا يهدي العلم؟
- من يفوز بالعز؟ ومتى تحظى بالرضوان ؟

الحـصــــــة الـــثـا نـــــيـــة




• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
- شرح المفردات
- أسئلة الفهم.
• التذوق • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- ماهي أولى كلمات القرآن الكريم؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - راق - سمو -تحظى ...
يجيبون عن اسئلة مثل : - لماذا لايستوي الانسان بالحيوان؟
- عن من يسمو طالب العلم؟

أحمل المتعلمين على تذوق الشعر بطرح أسئلة مثل: - مالبيت الذي أعجبك في القصيدة؟
- بم شبه الشاعر العلم؟
الحـصــــــة الـــثـا لـــــثـــة • تذكير
• قراءة :
- فردية
• استثمار

• تحفيظ وانشاد • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- بم شبه الشاعر العلم؟ إلم يهدي العلم؟

أحمل المتعلمين على قراءة الابيات مشجعا اياهم على حسن الاداء وجودة الانشاد .
أقترح أنشطة لاستثمار النص على مستوى اللغة او التفكير أو التعبير مثل :
- ماهي الآيات القرآنية التي تدعو المسلم إلى طلب العلم ؟
- عبر بأسلوبك الخاص عن مضمون البيت الشعري : لولا القراءة لاستوى....

- أساعد المتعلمين على حفظ النص الشعري باستعمال تقنية الترديد الفردي والزمري.