تنظیم معلومات في جداول و مخططات.
مؤشر الكفاءة: أن یتمكن من جدولة معلومات و تخطیطها بمخططات .
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة *-
الحوصلة
*- مرحلة الإستثمار
و التوظیف.
مرحلة التمرن
وضعیة المشكلة :
*- في قسم للسنة الخامسة أخذت المعلمة معلومات عن تواریخ میلاد
التلامیذ لإنجاز الهرم السني للقسم . و هذه هي المعلومات التي توصلت لها
المعلمة .
. 5 تلامیذ مولودون سنة 1995 -*
. 3 تلامیذ مولودون سنة 1994 -*
. 20 تلامیذ مولودون سنة 1996 -*
. 1- تلامیذ مولودون سنة 1997 *
- دون هذه المعلومات في جدول .
- مثل بخطوط عدد تلامیذ كل فئة في المخطط التالي :
وضعیة التوظیف :
هذه كمیات أنتجها مصنع الإسمنت خلال ثلاث سنوات الأخیرة.
دون هذه المعلومات في جدول
ما هي السنة التي عرفت إنتاجا مرتفعا ؟
ما هي السنة التي عرفت إنتاجا منخفضا؟
وضعیة التمرن
*- یمكن استغلال المرصوفات من أجل إجراء لعبة قنص البواخر بین
الأفواج .
التمارین صفحة - 115
-6 شرح مخطط الأمطار و استخلاص معلومات
-7 نقل معلومات مجدولة على مخطط
-8 استخلاص معلومات من مخطط و جدولتها .
تتعین أي نقطة على
مرصوفة بعددین
هما:
العدد الأول على
مستقیم مدرج أفقي و
تسمى الفاصلة .
العدد الثاني على
مستقیم مدرج
عمودي و تسمى
الترتیب .
تعلیم مواقع نقاط
تحدید موقع على
مرصوفة