المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 6
المادة: ریاضیات
المجال:الأعداد و الحساب
الموضوع: الضرب
الكفاءة القاعدیة: حفظ جدول الضرب في 9
مؤشر الكفاءة: أن یدرك العلاقات التي تیسر علیه حفظ جدول الضرب في 9
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
وضعیة المشكلة:
-تنافست فاطمة و حوریة و فریال على حفظ جدول الضرب في 9 , حیث
استعملت كل واحدة طریقة تسهل علیها الحفظ.
طریقة فاطمة طریقة حوریة
9 + 9 یعني 9 ×2
9+9+ 9 یعني 9 × 3
9 + 9 + 9+ 9 یعني 9 ×4
....
أضیف في كل مرة العدد 9 للناتج
9×1=9
9+9=18
9×2=18
9×3=27
18+9=27
طریقة فریال
9×1=09 9×1=0...
9×2=18 9×2=1...
9×3=27 9×3=2...
9×4=36 9×4=3...
9×5= 9 * ثم أضع مكان 45 ×5= *أضع أولا الأرقام ... 4
9×6= 9 النقط الأرقام من 54 ×6=5... من 0إلى 9
9×7=63 9 إلى 0 9×7=6...
9×8=72 9×8=7...
9×9=81 9×9=8...
9×10=90 9×10=9...
. -* في الأخیر تحصلت على نواتج الضرب في 9
-* مارأیك في طریقة فریال؟
وضعیة التوظیف :
أنجز بسرعة ما یأتي.
9×8= 9×6= 9×7=
هل ما زالت هناك صعوبة تعالى لنعرف طریقة أسهل .
9 × 7 = 6 3
7-1 9 – 6
- هیا نحاول مرة أخرى بالطریقة الجدیدة .
تمارین صفحة 17
استعمال الطریقة الأیسر
للحفظ
ادراك العلاقة التي تیسر